الجمعة، 5 يناير 2024

أكل الشوارع...... من (مصر أم الدنيا)


أكل مصري

يأخذنا الرحال المتجول باسل الحاج في حلقة اليوم من وحي أجواء المسلسلات المصرية المليئة بالصخب والمفعمة بالحياة، شعب طيب أصيل وجوههم سمحة، روح الفكاهة حاضرة في أرواحهم، بلد مليء بالثقافات والحضارات.

عربة أكل الشوارع من مصر
التنوع والابتكار هو عنوان وجبات الشوارع في مصر. ومن عربات يد تنتشر في الأركان بتصميمات ملونة وتحمل داخلها مواقد لتسخين الطعام يأتي الملايين يوميا لتناول أطعمة اعتادوا عليها.

من ألوان التنوع أن هناك وجبات صباحية وأخرى مسائية والبعض الآخر طوال اليوم. وإلى جانب الوجبات تنتشر أيضا المشروبات بأنواعها ومنها ما يعتبر من الفولكلور المصري مثل شراب العرقسوس وأسلوب بيعه من قارورات زجاجية كبيرة يحملها البائع مع أكواب.

من معالم عربات الطعام المصرية إلى جانب ألوانها البراقة نماذج من الخط العربي سواء كان في آيات قرآنية أو أقوال مأثورة أو إعلانات عن نوعية الطعام وشخصية بائعه. وتتخذ العربات مواقع استراتيجية لجذب الزبائن ولكل عربة زبائنها الذين اعتادوا عليها. ويقال إن أكبر المطاعم المشهورة في القاهرة الآن بدأت كعربات طعام صغيرة.

وتنتشر عربات الطعام في جميع الأحياء تقريباً، خصوصاً في الأحياء الشعبية وبالقرب من محطات القطارات والباصات وهي تتيح الأكل حول العربة أو الحصول على ساندويتشات لتناولها فيما بعد (تيك أواي). وتعمل بعض العربات على فترات معينة وفقا لنوع الأطعمة التي تبيعها، بينما تباع أطعمة أخرى على عربات متجولة تجوب الأحياء يومياً.

النصيحة الوحيدة التي يتعين الإلتزام بها هي توخي النظافة في إختيار عربات الطعام التي يحبذ شراء الأطعمة منها والتأكد أنها تتبع شروطاً صحية لعدم نقل أي عدوى. ولكن معظم الأكلات المطبوخة التي تقدم طازجة تعد صحية بالمقاييس المصرية وبالمقارنة إلى وجبات أفخم المطاعم في البلاد.

يستخدم المطبخ المصرى الدواجن والبقوليات والخضروات والفواكه من وادى النيل والدلتا الغنيين بمصر. ومن الأمثلة على الأطباق المصرية الخضروات المحشية بالأرز مثل محشي ورق العنب والحمص و الطعمية والشاورما والكباب الكفتة والحوواشي الممبار . كذلك الفول المدمس المهروس؛ و الكشري والعدس والمكرونة؛ و الملوخية ومرق البامية. مع نوع محلى من الخبز المعروف بالعيش البلدي.

يعد طبق الكشري أحد أكثر الأطباق شعبية في مصر، وهو مزيج غني بالكربوهيدرات، ويحتوي على المعكرونة، والأرز والعدس، وتُضاف فوقه صلصة البندورة، والبصل المقلي، وأي شيء آخر يفضل الطاهي إضافته، في موقعنا المطبخي يمكنك البحث عن الوصفة. 

الكشري المصري

ينقسم المطبخ المصري لمطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي و أكلات خاصة بها، نذكر منها:

  • المطبخ الاسكندراني (البحري)
  • المطبخ الصعيدي (القبلي)
  • المطبخ الفلاحي (ريفى)
  • المطبخ البدوي (متأثر بأكلات الخليج العربي)
  • المطبخ الشعبي

أما عن العاصمة فهى مزيج من المطابخ السابقة و المطبخ الايطالي والهندي والخليجي والشامي ، وقليل من أكلات المطابخ الفرنسية أو الشرق آسيوية.

أثر المطبخ المصري على الدول المجاورة فنقلت أكلات مثل الفول والطعمية والشكشوكة وام علي والكحك و غيرها للدول المجاوره.

لن ننسى في مقال اليوم أن نذكر بكل فخر وشرف عن أشهر طباخ عربي ترك بصمته عبر عالمنا العربي وهو مصري الجنسية أسامة عبد المحسن السيد (10 مارس 1957 - 31 أكتوبر 2022)، هو طاهٍ مشهور مصري، مُستشار تغذية ومؤلف ومقدم برامج تلفزيونية، ونائب رئيس جمعية الشيفات المصريين، كان يعد أحد أشهر الطهاة في العالم العربي، قام بتقديم برنامج بالهنا والشفا عام 1991 على قنوات إم بي سي و ANA الأمريكية والذي يعد أول برنامج طبخ يقدم على الفضائيات العربية، انتهت رحلته في الحياة بمرض السرطان.

الشيف أسامة السيد

لن تكفي حلقة واحدة للحديث والاطلاع على ثقافة مصر العربية، في فيديو اليوم سوف نجول كم دقيقة مع أجوائهم الجميلة. 



ليست هناك تعليقات:

عالم الطبخ world of cooking