الجمعة، 15 ديسمبر 2023

مدة سلق البيض!!!


بيض مسلوق
ينصح بعدم سلق البيض لمدة أكثر من 12 دقيقة الا في حالة كانت البيضة ذات الحجم العملاق، مشيرة العديد من الدراسات إلى أن مُدة سلق البيض الصحية هى من 7 إلى 10 دقائق فقط، ومن اللافت للنظر إلى أنه فى حالة سلق البيض لمدة 12 دقيقة أو أكثر يتلاحظ  وجود لون حول الصفار مائل إلى اللون الأخضر،
بيض اصفر مائل للون للاخضر
وهو عبارة عن مادة كبريتيد الحديد، وهو مركب كبريتى  يسبب اضطرابات فى الجهاز الهضمى، ويسبب مغص شديد للأطفال والكبار، بالإضافة إلى انتفاخ بالمعدة ويزيد من ألم القولون.
بيض مسلوق
عدا عن أن ماء سلق البيض غني بالكالسيوم والبروتينات والكثير من الفيتامينات، وكذلك إن الماء الذى سبق سلق البيض فيه يمكنك استخدامه كعامل مساعد على تخفيف آلام العظام والحماية من الهشاشة، حيث أن هذا الماء يحتوى أيضاً على نسبة من الكالسيوم تقترب من الموجودة فى البيض، حيث يمكنك وضع قدميك في هذا الماء أو يديك فيه لمدة نص ساعة كى يمتص جسدك ما به من كالسيوم.

بيض مسلوق


                       
واضافت الابحاث والدراسات على أن ماء سلق البيض يمكن استخدامه فى غسل الشعر خاصة الشعر الجاف لما يحتويه من بروتين، لذا يمكن منح الشعر مظهراً حيوياً من خلال غسله بماء سلق البيض، ومن الممكن أيضاً أن يتم إضافة الخل على ماء سلق البيض واستخدامه في تنظيف الأسطح والأواني لأعطائها مظهراً لامعاً وبراقاً، حيث يعمل الخليط على تنظيف الكلس وترك الأشياء بمظهر براق.
يمكن تقديم البيض للاطفال بطرق محببة

يمكن تقديم البيض للاطفال بطرق محببة لهم
لماذا نضع الملح أثناء سلق البيض؟؟

لتسريع نضجه.


هل يمكن غسل البيض قبل سلقه؟؟

ممنوع غسل البيض قبل سلقه حتى لا تتغلغل الجراثيم عبر القشرة.

بيض مسلوق

كيف نسلق البيض دون أن يتكسر؟؟

ضعه في الماء البارد مباشرة، لأن هذه الصدمة تجعل القشرة تبتعد عن البياض.

بيض مسلوق

الآن سنتناول مدة سلق البيض حسب رغبتك بالدقائق :

سلق البيض

عند سلق البيض تذكر :
  • يمكن سلق البيض في الميكروويف، لكن يجب أن تأخذ الاحتياطات الأمنية لتجنب حدوث انفجار. يمكنك سلق البيض في الميكروويف داخل القشرة في حالة تغطيته بالماء وإضافة القليل من الملح إلى الماء. أو يمكنك سلق البيض في الميكروويف بدون قشرة إذا كنت لا تحتاج إلى أن يحافظ البيض على شكله البيضاوي.
  • ستنفجر البيضة "دائمًا" إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة قبل أن يتم سلقها تمامًا.
  • لا تحدق في الميكروويف إذا كان البيض يتم سلقه في قشرته. لا تنظر إلى الميكروويف عند فتحه لحماية عينيك في حالة الانفجار.
  • يتسبب طهي البيض في الميكروويف بدون كسرها في تراكم بخار شديد السخونة وعالي الضغط داخل القشرة. حتى إذا اتخذت كل الاحتياطات الوقائية، يمكن أن تنفجر البيضة بقوة مهولة مما يتسبب في فتح باب الميكروويف أو تكسير الزجاج أو التسبب في حروق خطيرة. أصيب بعض الناس بإصابات من بيض انفجر بعد إخراجه من الميكروويف بفترة قصيرة.
  • تأكد من استخدام وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف.
  • إياك أن تطهي أي بيضة بقشرتها بداخل المايكروويف مباشرة لأنه قد يتسبب في انفجارها. بدلاً من ذلك اغل المياه في المايكروويف ثم أضف البيضة واتركها تنضج خارج المايكروويف، يمكنك أيضاً سلق أي بيضة في المايكروويف بهذه الطريقة.
  • توخ الحذر عند القيام بذلك أو بأي عملية طهي معتمدة على غلي المياه. احم يداك ووجهك للوقاية من التعرض إلى بعض الحروق المؤلمة.
  • سيتسبب الإفراط باستخدام الخل في إصدار رائحة كريهة من البيض وسيكون مذاقه كالخل.
  • لا تستخدم البيض المشقق لأنه قد يكون حاملاً لأي بكتيريا.
  • إن كنت تستخدم البيض الأبيض، ألق بعض قشر البصل (الجزء البني الجاف) في المياه عند طهيه. سيغير لون البيض إلى لون بني جميل وستتمكن من التفرقة بين البيض الناضج والنيء بكل سهولة.
  • تقليب البيض عدة مرات أثناء غليان المياه سيساعد على تمركز المح في المنتصف ويضمن نضجه بشكل متساوي.
  • تأكد عند سلق البيض أن المياه وصلت لدرجة الغليان المطلوبة. اطه البيض لمدة 12 دقيقة إن كان كبير الحجم ولمدة 15 دقيقة إن كان عملاقاً.

مؤقت لسلق البيض

  • البيض غير مكتمل النضج قد يسبب لك خطر الإصابة بالسلمونيلا. توصي إدارة الغذاء والدواء بطهي كل البيض حتى يجمد محه أو استخدام البيض المبستر بداخل القشرة.
  • برد البيض ليتوقف عن النضج. بعد انتظار البيض حتى اكتمال نضجه، صف المياه الساخنة من القدر برفق، يمكنك أيضاً إخراج البيض كل واحدة على حدة بملعقة مثقبة، ضع البيض تحت صنبور من المياه الجارية أو أسقطه بحرص في وعاء من المياه المثلجة لسرعة خفض درجة حرارة البيض، ثم اتركه في المياه الباردة لحوالي خمس دقائق.
صحتين،، 


ليست هناك تعليقات:

عالم الطبخ world of cooking