الأربعاء، 25 أكتوبر 2023

كبدة دجاج اسكندراني

 وصفة سهلة وسريعة، ومكوناتها متواجدة في كل منزل، تستطعين تقديمها كطبق مقبلات جانبي أو على الفطار، لها العديد من الفوائد المنعكسة على الجهاز المناعي وعلاج فقر الدم لاحتوائها على حمض الفوليك، وصحة الجهاز العصبي، كما أنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية وبالتالي الحفاظ على الوزن المثالي، وايضا تحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم جدا لبناء العضلات وصحة الجسم بشكل عام، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما انها تحمي الجسم من السرطانات، وتزيد من نشاط الجسم وتقيه من الشعور بالتعب.

كبدة اسكندراني

لو آتينا إلى أضرار الإفراط في تناول الكبدة، فسنذكر منها بأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ونسبة جيدة من الدهون الغير صحية، أيضا احتواء الكبدة على الهرمونات المسرعة في استواء الدجاج، وفي بعض الحالات النادرة في حال تلوث الكبدة فإنها تحتوي على مادة سامة مثل الزئبق.

لذا ينصح بعدم الإكثار من تناولها بشكل مفرط فالاعتدال هو أفضل طريقة، وينصح بشراءها من أماكن موثوقة كما يفضل أن تكون كبدة دجاج بلدي طازجة.

تعددت طرق إعدادها فمنها كبدة الدجاج بدبس الرمان وكبدة اسكندراني كما أن البعض يطلقون عليها اسم سودة الدجاج أوكبدة الفراخ، ومن كثرة الطرق الا أن طريقة طهيها بالطريقة الصحيحة هي التي تخلصك من رائحة الزفر أو الزنخ والتي منها اضافة بشر الليمون، ونصيحة لك يفضل طهيها بالفرن لكي تحصل على جميع الفوائد وليس بقليها حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

يجب تنظيف الكبدة من أي زوائد دموية أو شوائب المسببة لرائحة الزفر، نظفيها بالماء في البداية على أن لا تكون الماء باردة، بالرغم من إجماع طهاة العالم بعدم غسلها بالماء كي لا تفقد التكتلات الدموية المتواجده داخلها وبالتالي تفقدها قيمتها الغذائية، لو اردتي غسلها بالماء فلا بد من  نقعها بالخل والليمون والكمون والثوم والفلفل الأسود لمدة ساعة، وتذكري أن لا تضعي الملح الا عند استواء الكبدة. 

اختلفت طرق تقطيع كبدة الدجاج، فهنا اتبعت طريقة المطاعم في تقطيعها شرائح أو بحجم صغير للتسريع من استواءها، في وصفتنا اليوم قطعتها بحجم صغير، ستعطيكي طعم مقرمش مثل الكرسبي.

يمكن تقديمها مع الخبز البلدي أو الفينو والطحينة ويمكن اكلها كساندويش، تقدم ساخنة، لنصنعها سويا من مطبخنا عالم الطبخ.

المقادير: 

ملعقتين طعام زيت زيتون

٥٠٠ غرام كبدة دجاج طازجة

رشة ملح

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

ورق غار

نصف ملعقة صغيرة كمون

حبة ليمون

ملعقتين طعام خل

كزبرة حسب الرغبة

شطة حمراء حسب الرغبة

بصلة مفرومة شرائح أو مكعبات صغيرة 

بصل بودرة

٥ ثوم مدقوق أو ثوم بودرة

حبة فلفل رومي أخضر أو ألوان مفروم شرائح أو مكعبات

قرن فلفل اخضر حار مفروم ناعم

شطة مجروشة حسب الرغبة

ملعقة طعام دبس رمان 

طريقة التحضير:

  • بعد تنظيف الكبدة بالماء، انقعيها لمدة ساعة في الثلاجة بإضافة عصرة الليمون وقشرها والخل والكمون والفلفل الأسود والقليل من الثوم المدقوق أو بودرة الثوم وبودرة البصل.
  • بصاجية أو بمقلاة على النار ضعي زيت الزيتون ثم أضيفي البصل والثوم إلى أن يذبل.
  • اضيفي الفلفل الحار والفلفل الرومي وقلبي.
  • اضيفي الكبدة مع عصير الليمون والكزبرة والبهارات وقلبي جيدا على نار عالية، قلبي كل حين وآخر لمدة دقيقتين.
  • اضيفي القليل من الماء حتى لا تحترق.
  • غطيها بورق القصدير ضعيها بالفرن أو تكمل استواءها على الغاز.
  • قبل استواءها بكم دقيقة اضيفي لها الملح ودبس الرمان حسب الرغبة.
  • تقدم ساخنة  إما كطبق أو ساندويش مع صوص الطحينة.


بالعافية،،

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

يعطيك العافيه ،🩷👍

Admin يقول...

حياك، يعافي قلبك

غير معرف يقول...

يعطيكي العافية🌸

Admin يقول...

اهلا اهلا، شكرا

عالم الطبخ world of cooking