الخميس، 28 سبتمبر 2023

كفتة داوود باشا




كفتة داوود باشا

كفتة داوود باشا

تعد كفتة داود باشا من أشهى الأكلات التى يحبها المصريون من سنوات طويلة لا حصر لها. ويبدعون فى إعدادها بطريقتين، إما محمرة أو بالصلصة، دون أن يعرفون من هو داود باشا الذى سميت هذه الأكلة على اسمه.


من هو داوود باشا 

داوود باشا

داوود باشا، هو عبد الرحمن الوالي العثماني العاشر لمصر، وعين والياً عثمانيًا عليها من قبل السلطان العثماني سليمان القانوني. وتولى المنصب لمرتين وأكثر، اعترض الأزهر اعتراضاً شديداً على توليه الحكم. لأنه كان مخصيا، واستمر هذا الإعتراض حتى نجح السلطان العثماني في اقناع الأزهر بأهمية دوره .


تميز داوود باشا بثقافته الرفيعة وتقديره لقيمة العلماء، فأسكنهم وأنزلهم منزلاً يليق بمكانتهم. واشتهر في جلساته معهم بثقافته الواسعة، حيث أدمن اقتناء الكتب العربية وقراءتها، وتعلم منها كرم الأخلاق واتسم بالحلم. هذا إلى جانب اتصافه بالحلم وكرم الأخلاق.


لم يشهد له المصريون سوى كل خير، فدخل قلوبهم بمعاملته الطيبة و شدة التدين. حيث أنشأ مسجداً حمل اسمه في منطقة “سويقة اللالا” وهي حارة تقع خلف عمارات شارع بورسعيد بالسيدة زينب. أوصى حينما شعر بدنو أجله أن يدفن بجوار قبر الإمام الليث بن سعد. وقد تحقق له ما أراد، ولذا فهو أول والي عثماني يدفن بمصر .


كفتة داوود باشا

دخل داوود باشا التاريخ المصرى ليس من بابه ولكن من ثاني نافذة الخلود في الذاكرة المصرية وهي نافذة الأكل. خيث خلِّد اسم داود باشا بالكفتة التي كان يحبها ويفضلها ولم يمل منها يوما ما. آمرًا طهاته وخادميه بإعدادها يوميا له وعرفه ضيوفه بهذا الطبق وكرمه في تقديمه لهم. حتى اقترن اسمه عبر التاريخ بطبق الكفتة.


تعددت الروايات حول هذه الكفتة، فيقال إنه ذات مرة أخطأ أحد الطهاة فى المقادير أثناء إعداده الكفتة للوالى داود باشا..فلم تعجبه ومن كثرة حبه لها قام بمعاقبة الطاهي الذي أعدها، فأصبح مرتبطاً بهذه الأكلة ارتباطاً وثيقاً. ومن هنا تم تسيمتها على اسمه “كفتة داود باشا” بنفس الاسم الذى عرفت به في تركيا.


وتقول الروايات أيضاً إن الطهاة كانوا حين يعدون دوائر كفتة داود باشا، يضعون بإحدى الكرات خاتم فضي. حيث كان من يجده في فمه أثناء تناوله الكفتة يصبح صاحب حظ وفير ويصبح الخاتم من نصيبه.


## المقدمة منقولة عن موقع صوت القبائل العربية، لنصنعها سويا بطريقتنا. 


مقادير الصلصة:

حبة بصل مفروم

٢ فص ثوم مهروس

٢ كوب صلصة طماطم

٢ ملعقة صغيرة معجون طماطم

٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون

ربع كوب ماء

ربع كوب زيت زيتون


مقادير اللحمة:

٥٠٠ غرام لحمة مفرومة

حبة بصل مفرومة

ربع كوب كزبرة خضراء مفرومة 

نصف كوب بقدونس مفروم

حبة فلفل رومي مفروم

٢ فص ثوم مهروس

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود 

ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة

ملعقة صغيرة بهار مشكل


طريقة التحضير:

  • في وعاء اضيفي اللحمة والكزبرة والبصل والثوم والبقدونس والفلفل والرومي والكزبرة الجافة، نخلط جميع المكونات حتى تتجانس وتتشكل لدينا عجينة طرية متماسكة يسهل تشكيلها لكرات.
كفتة داوود باشا

  • بعد تشكيلها كرات ضعيها في فرن متوسط الحرارة ، تخلصي من ماء اللحمة جانبا وانتظري إلى أن تنضج تماما، ثم ضعيها جانبا.
كفتة داوود باشا

  • في مقلاة على النار مضاف لها زيت الزيتون اضيفي البصل والثوم وحركي إلى أن يذبل.

  • اضيفي معجون وصلصة الطماطم والملح والبهارات وحركي.

  • عند الغليان اضيفي كرات اللحم وخففي النار، تستطيعين تغطيتها وتركها تنضج على الغاز، أو بطريقتي تكمل طبخها في الفرن تتسبك وتصبح المكونات متجانسة اللون والطعم على درجة حرارة ٣٥٠° فهرنهايتية حتى تمام النضج.

  • تقدم ساخنة مع الأرز الأبيض أو الخبز.

كفتة داوود باشا



صحة وعوافي،،










ليست هناك تعليقات:

عالم الطبخ world of cooking