الجمعة، 1 ديسمبر 2023

المستكة (علكة المستكة) Mastic Gum

 المستكة، أو علكة المستكة (Mastic gum)، هي مادة صمغية لزجة يتم استخراجها عادة من سيقان وجذوع نوع معين من الأشجار دائمة الخضرة اسمها أشجار المستكة أو البطم العدسي، واسمها العلمي باللغة الإنجليزية هو (Pistacia lentiscus). 


يتم استخراج المستكة عبر عمل شقوق صغيرة في لحاء شجرة المستكة في أشهر معينة من السنة، حيث يبدأ الصمغ بالخروج على شكل قطرات من اللحاء ليتم جمعه واستخدامه بعد ذلك.

للمستكة مكانة خاصة في الطب الشعبي البديل في بعض دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، إذ يعتقد أن فوائد المستكة المحتملة قد تتضمن مجالات صحية عديدة، مثل: تسكين الألم ومحاربة بعض الاضطرابات الهضمية.

كما من الشائع أن يتم استخدام المستكة كبديل طبيعي للعلكة، فللمستكة مذاق أشبه بمزيج بين نكهتي الصنوبر والكينا، لها العديد والعديد من الفوائد للشعر والقولون والرجيم.

تستخرج المستكة ثلاثة مرات في السنة في المرة الأولى يكون المحصول اجوده ماءل للبياض، والمرة الثانية ماءل للاصفر اقلها جودة من اللون الأبيض وفي المرة الأخيرة يكون رمادي أقل انواعها جودة.

الآن، سوف نتعرف على استخداماتها في المطبخ:

  • أضيفي من المستكة فص أو اثنان عند تشويح اللحوم أو الدجاج بالسمن أو الزيت تعطي رائحة زكية.
  • أضيفي المستكة عند عمل الأرز يعطي طعم لذيذ.
  • أطحنيها مع السكر في برطمان (تبروير)، أو أي نوع حلويات أضيفي ملعقة منه ستبهرين عائلتك بالنتيجة، أو عندما تصنعي الآيس كريم تعطي طعم طيب.
  • أضيفي كم فص من المستكة في زجاجات الماء أو bottles ستعطي طعم جميل.

  • أضيفي المستكة مع القهوة وستشاهدين كيف يتبدل المزاج.
  • امضغي فص واحد في فمك لصحة الفم ومنع التسوس و لرائحة النفس المنعشة ولبياض الأسنان.

دمتم بخير،،

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكرا ع المعلومات المفيدة

tab5at-3al-bal يقول...

نورت الصفحة😘

عالم الطبخ world of cooking