السبت، 23 ديسمبر 2023

أسرع وأفضل طريقة لعمل الكستناء(أبو فروة)

  الكستناء أو  أبو فروة نوعين منها الصينية والتركية والاخيرة هي الأفضل من ناحية النوعية والتقشير، لها طرق عديدة في إعدادها إما شويه في الفرن أو بالقلاية الكهربائية أو على الغاز أو مشوية على الفحم أو بالسلق.

تعد الكستناء مصدر غني بالألياف الغذائية ومن المعروف أن الألياف تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم إضافةً إلى أنها مصدر للدهون الغير مشبعة المفيدة لتعزيز صحة القلب، كما تعد مصدر غني بالبوتاسيوم مما يساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم وتنظيم معدل ضربات القلب.

كستناء (أبو فروة)

والكستناء نوع من أنواع المكسرات أو الفواكه الشتوية، وهي من المكسرات أي ممكن أن تسبب أمراض الحساسية لمرضى مرض الحساسية.

تسمى الكستناء في مصر أبو فروة، باقي الدول العربية الكستناء، بالفرنسية chataigne، أما بالإنجليزية chestnut،  بالتركي kestane.

تعتبر الكستناء طبق شهي في رأس السنة حيث يضاف وتعد منه أطباق من الولائم والسهرات والمناسبات ويتوفر أيضا عسل الكستناء وعصير الكستناء، الكستناء وجبة سناك صحية، كما أنها تساعد على انقاص الوزن فينصح بها للدايت (الرجيم)، يعود السبب في ذلك لاحتواءها العديد من الألياف والسعرات الحرارية التي تزيد الإحساس بالشبع لساعات طويلة، لصعوبة الهضم.

كسارة الكستناء
مكونات الكستناء للسلق

نصف كيلو كستناء

ثلاثة اكواب ماء

نصف ملعقة طعام

طريقة تحضير الكستناء بالسلق

اصنع شقوق طولية أو إشارة إكس في حبة الكستناء بسكين مناسبة، ثم ضعها في الماء الفاتر حتى تغلي لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعد أن تنضج اخرجها من الفرن وضعها في صينية لكي تبرد وقشرها بسهولة.

تحضير الكستناء في الميكروويف 

هذه الطريقة لا تحتاج إلى وقت كثير حتى تنضج الكستناء، كل ما تحتاجه هو عمل شقوق في الثمار وضعها في الميكرويف لمدة ثلاث إلى خمس دقائق فقط مع التقليب والتأكد من نضجها.

تحضير الكستناء في الفرن أو على الفحم

 اعمل على شق حبة الكستناء بواسطة السكين على صنع شقوق صغيرة في الحبة، ولشويها قم بإستخدام الفرن أو الفحم، وعند استخدام الفرن اعمل على تسخينه على درجة حرارة 190، وضعي أبو فروة في صينية، وقومي بشويها لمدة ربع ساعة حتى يتغير لون القشرة، وبعد ذلك قلبيها حتى تنضج من الجهة الأخرى، أما على الفحم ضعيها على شبك الشواء واشويها لمدة عشر دقائق، وقلبيها بين الحين والآخر حتى تنضج ويتغير لون القشرة، بعد ذلك قشري أبو فروة وضعيه في طبق التقديم وقدميه ساخناً.

تحضير الكستناء في القلاية الهوائية 

  • اغسل حبات الكستناء جيدا بالماء ثم إصنع بهذه الحبات شقوقا باستخدام السكين.
  • ضع كمية من الماء في وعاء كبير ثم أضيف حبات الكستناء واتركه منقوع بها نصف ساعة.
  • رص حبات الكستناء في وعاء القلاية الهوائية ثم أضيف لها حوالي ربع كوب من الماء.
  • ادخل وعاء القلاية الهوائية وشغلها على 180 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة حتى يشوي الكستناء.
  • اخرج الكستناء من القلاية الهوائية وقدمه على مائدتك.

صحتين،،

ليست هناك تعليقات:

عالم الطبخ world of cooking